المنتقبة

السلام عليكم انت غير معروف لدينا يجب عليك التسجيل بالمنتدى او الدخول ان كنت عضوا
المنتقبة

منتدى نسائي لدراسة العلم الشرعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ترحب ادارة منتديات المنتقبة بعضواتها العزيزات سائلة الله لهن الاجر والمغفرة

المواضيع الأخيرة

» الحديث النبوي
الثلاثاء 12 يناير 2010 - 12:43 من طرف المنتقبة

» علم التفسير
الثلاثاء 12 يناير 2010 - 11:43 من طرف المنتقبة

» تعريف بعلم الفقه ونشأته
الإثنين 11 يناير 2010 - 22:56 من طرف المنتقبة

» أهمية التوحيد
الإثنين 11 يناير 2010 - 22:40 من طرف المنتقبة


    علم التفسير

    شاطر

    المنتقبة
    المديرة
    المديرة

    انثى
    المشاركات : 4
    المهنة : استاذة
    المزاج : مشغولة

    علم التفسير

    مُساهمة من طرف المنتقبة في الثلاثاء 12 يناير 2010 - 11:43

    علم التفسير. علم يخص تفسير القرآن.
    التفسير لغة: تدور مادته حول معنى الكشف مطلقا سواء أكان هذا الكشف لغموض لفظ أم لغير ذلك ، يقال فسرت اللفظ فسرا من باب ضرب ونصر، وفسرته تفسيرا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه

    التفسير اصطلاحا: كشف معانى القرآن وبيان المراد منه ، وهو أعم من أن يكون بحسب اللفظ المشكل وغيره، وبحسب المعنى الظاهر وغيره، والمقصود منه

    علم التفسير
    وهل يتوقف هذا الإيضاح على القطع بالمعنى المراد بأن يكون اللفظ نصا لا يحتمل إلا معنى واحدا أو الرواية الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو لا يتوقف على شيء من ذلك بحيث يكفى فيه غلبة الظن بالمعنى المراد؟ الصواب هو عدم التوقف ، غاية الأمر أنه يلزم عند مجرد غلبة الظن ألا يقطع المفسر بأن المعنى الذي غلب على ظنه هومراد الله من النص. بل يقول ما يشعر بعدم الجزم كقوله:المعنى عندى، وأشباه ذلك من العبارأت المشعرة بعدم القطع فيما لا قاطع فيه.
    التفسير بهذا المعنى يشمل جميع ضروبه البيان لمفردات القرآن وتراكيبه سواء تعلق البيان بشرح لغة، أم باستنباط حكم أم بتحقيق مناسبة، أو سبب نزول، أم بدفع إشكال ورد على النص، أو بينه وبين نص آخر أم بغير ذلك من كل ما يحتاج إليه بيان النص الكريم. عرف القول في تفسير القرآن منذ عهد نزول القرآن ذاته، فالقرآن يفسر بعضه بعضا. وقد يحتاج بعض الصحابة إلى بيان شيء من القرآن فيوافيهم به النبى صلى الله عليه وسلم كما في قول الله جل وعلا:(وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) النحل:44، ومن ثم عرف العلماء وذكروا في تصانيفهم ألوانا شتى من تفسير القرآن للقرآن ومن تفسير السنة للقرآن. ثم سار الصحابة فمن بعدهم على هذا المنوال من البيان لكل ما يحتاج إلى بيان من القرآن فتكونت، المدارس المتقدمة للتفسير في مكة والمدينة والشام ، والعراق وهلم جرا، وحتى دونت المصنفات التي لا تكاد تحصى في التفسير، كل على حسب صاحبه من العناية باللغة والبلاغة أو الفقه والأحكام، أو تحقيق أمور العقيدة ومباحثه علم الكلام ، أو التصوف وأذواقا المتصوفة وإشاراتهم، ثم من إسهاب إلى إيجاز إلى توسط في التناول ، وهكذا صار تفسير القرآن علما قائما برأسه وضعت فيه المئات إن لم تكن الألوف من المجلدات .

    لتقسيم التفسير اعتبارات متعددة يختلف باختلافها، وهذه الاعتبارات هي:
    أولا أن ننظر إلى التفسير من حيث إمكان تحصيله وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى أربعة أقسام أخرجها ابن جرير الطبرى عن طريق سفيان الثورى عن ابن عباس فيما يلى :

    وجه تعرفه العرب من كلامها.
    وتفسير لا يعذر أحد بجهالته.
    وتفسير يعلمه العلماء.
    وتفسيرلا يعلمه إلا الله .

    ثانيا أن ينظر إلى التفسيرمن جهة استمداده من الطريق المعتاد نقلا كان من القرآن نفسه ، أو من السنة،أو من كلام الصحابة، أو التابعين ، أو كان رأيا واجتهادا. أو من غير هذا الطريق بأن يكون بطريق الإلهام والفيض ،
    فالتفسير ينقسم بهذا الاعتبار إلى ثلاثة أقسام:

    تفسير بالرواية، ويسمى التفسير بالمأثور.
    تفسير بالدراية، ويسمى التفسير بالرأى.
    تفسير بالفيض والإشارة، ويسمى التفسير الإشارى.

    ثالثا أن ينظر إلى التفسيرمن جهة كونه شرحا لمجرد معنى اللفظ في اللغة، ثم لمعنى الجملة أو الآية على سبيل الإجمال ، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:


    إجمالي.
    تحليلي.


    رابعا أن ينظر إلى التفسير من جهة خصوص تناوله لموضوع ما من موضوعات القرآن الكريم ، عاما كان كالعقيدة والأحكام أو خاصا كالصلاة والوحدانية ونحوها. وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى:

    تفسير عام.
    تفسير موضوعي.


    أشهر التفاسير عند أهل السنة


    تفسير ابن عباس
    تفسير ابن كثير
    تفسير الطبري
    تفسير القرطبي
    تفسير الجلالين
    التفسير الكبير - فخر الدين الرازي
    تفسير روح المعاني - العلامة الألوسي




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 14:39